قصة الأمــــــانة

من وحي التـــاريخ

أنا أول مجموعة مدرسية بمدينة طنجة. يحفل سجلي بتاريخ طويل وتجربة رائدة. عرفت منذ اليوم الأول من ولادتي سنة 1975 باسم ” مدرسة الأمانة بطنجة”. ساهمت في تكوين عدة أجيــال، يتبوؤون اليــــوم مواقع الصدارة في المجتمــع : آباء وأمهات ، تقنيون ، مدرسون ومدرسات، أساتــــذة، أطباء، مهندســون، مقاولون ورجــال أعمــال.

أنا أول مدرسة سميت باسم ” الأمانة” . الذين أسسوني وأطلقوا علي هذه التسميـة كانوا يدركون وزن وحمولة هذه التسمية: لأن الأطفال المسجلين بمدرسـة الأمانة يتلقون التربية والتعليم والتنشئة الاجتماعية كأنهم أمـانة في عنقهـــا.

أساتذة الأمانة ومسيروها الإداريون والتربويون منخرطون جميعا في مشروع تربـوي يروم تحقيق التميز لجميع الأطفــــــال.

هكذا، وعلى هذا النهج سرت منذ الانطلاقة الأولى، حتى أصبحت اليوم أضم عــدة وحدات بأسلاك مختلفة، يكمل كل واحد منها مشروع الآخر: من التعليم الأولي إلى التعليم العالي مرورا بالتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي ثم الثانوي التأهيلي.

 

بعد مرور أزيد من أربعيـــن سنة على تأسيسي، ظهــــرت مؤسسات حاولت تقليدي والسير على خطاي، منها من قلد اسمــي، لكنني الأولى و التـي راهنت منذ البداية، على أن” التلميذ أمانة بين يدي مربيه وأســـــــاتذته”.

 

مجموعة مدارس الأمــــانة

تأسست مدرسة الأمانة سنة 1975 كأول مدرسة مغربية خصوصية بمدينة طنجة. رائدة ومجددة في مجال تخصصها ” التربية والتعليم”. مؤسساها : السيد حسن العلوي والسيدة أم كلثوم الريحاني، أراداها منذ البداية مدرسة مفتوحة للجميع ، تساهم في تطور المجتمع ورقيه. خلال ما يزيد على أربعين سنة، لم تتوان مدرسة الأمانة في الوفاء بالتزاماتها المتمثلة في تعليم جيد، وتنشئة اجتماعية راقية: للمتعلم الصغير أولا(أولي- ابتدائي)، ثم لليافع والشــاب تاليا ( ثانوي إعدادي- ثانوي تأهيلي).

نتائج نهاية سلكي الابتدائي والثانوي خير شاهد على ذلك:

  • نسبة النجاح في امتحان الباكالوريا : %96  ؛ %90  منها بميزة .
  • نسبة النجاح في نهاية السلك الابتدائي : %99  ؛  %95 منها بميزة.

 

مجموعة ” الأمـــانة” للتعليم والتكوين تتكون حاليا من:

  • مدرسة الأمــانة للتعليم الأولي والابتدائي
  • ثانوية الأمــانة للتعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي
  • المدرسة العليا لهندسة التدبير والتسيير. CESIM
  • مع الدخول المدرسي 2016 ؛ تعززت مجموعة ” الأمــــانة” بوحدة مدرسية جديدة تحمل اسم “كلثــــوم” : مدرسة مغربية أصيلة؛ وثنائية اللغة تماما (parfaitement bilingue)