التعليــــم الأولي

مكون أساسي. فعلى الرغم من كونه مستقل في تدبير أنشطته، إلا أنه يشكل مع المستويين الأول والثاني ابتــــدائي الحلقة الأساسية في النظام التعليمي بالمؤسسة.

التعليم الأولـــــي : الأكاديمية الصغيرة

يستقبل الآطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 و6 سنوات.

توزيع التـــــــلاميذ :

يتوزع الأطفــــال حسب أعمــارهم على ثلاثة مستويات :

  • فئــة الصغــار: مابين 3 و4 سنوات.
  • التهييئي الأول مابين 4 و5 سنوات
  • التهييئي الثاني ما بين 5 و6 سنوات

الأهــــداف:

تيسيرالتفتح البدني والعقلي والوجداني للطفل وتحقيق استقلاليته وتنشئته االاجتماعية من خلال:

  • تنمية مهاراته الحسية الحركية والمكانية والزمانية والرمزية والتخيلية والتعبيرية.
  • التمرن على الأنشطة العملية والفنية (الرسم والتلوين والتشكيل ولعب الأدوار والإنشاد والموسيقى).
  • التعود على قواعد الحياة وضوابط التعلم النظامي من خلال الأنشطة التحضيرية للقراءة والكتابة

البـــــرامج :

تتمحور حول المجالات التالية :

  • تربية حواس ومؤ هلات الانتباه والتعبير.
  • اكتساب عادات تربوية ومفاهيم التنظيم المكاني والتوجيه
  • تنمية الرصيد اللغوي
  • الإعداد للالتحاق بالسلك الأول من التعليم الأساسي.

 

ورشات الصغــــــار:

وتهـــــدف الى:

  • برمجة أنشطة ووضعيات ملائمة لحاجيات الأطفال، من أجل تنمية قدراتهم ومهاراتهم في مختلف المجالات.
  • التمرن على المفاهيم الإجرائية للتنظيم والتصنيف والترتيب
  • تدعيم أنشطة الورشات بالمصاحبة والتوجيه الإيجابي الكفيل بتحقيق الأهداف المسطرة.

التتبع والتقــــــويم :

  • التقويم الإيجابي يقوم على الرصد الدقيق والتتبع اليومي لأنشطة الصغار، يضاف اليه تمكين الأطفال الذين أنهوا مرحلة التهييئي الثاني من التحكم في مبادئ القراءة والكتابة.
  • يتوصل أولياء الأطفال بشبكة تقويم المردودية مع نهاية الأسدس الأول (منتصف شهر يناير) ، كما يمكن لهم الاطلاع على سيرورة التعلمات من خلال الملف الذي سيتوصلون به على رأس كل  شهـــر.