Compétences des enfants de 3 ans

décembre 30, 2024

معرفة تطور مهارات الطفل تساعد الوالدين و المربيات على المواكبة الصحيحة و تحمي تربية الطفل.

من الضروري معرفة احتياجات الأطفال ومهاراتهم وفقًا لأعمارهم لضمان متابعة مناسبة لتطورهم. تتيح هذه المعرفة للمعلمين وأولياء الأمور الاستجابة بدقة لمتطلبات كل مرحلة من مراحل النمو، مما يعزز تطورًا متوازنًا ومنسجمًا.

من خلال تحديد المهارات الأساسية التي يجب تطويرها في كل شريحة عمرية، يمكن للمدرسة وضع أنشطة وموارد ملائمة تحفز التعلم والتطور الاجتماعي والعاطفي والمعرفي للأطفال. بالإضافة إلى ذلك، يساعد فهم هذه الاحتياجات في اكتشاف التحديات المحتملة مبكرًا وتقديم الدعم اللازم، مما يضمن أن كل طفل يتقدم وفقًا لسرعته الخاصة ويحقق كامل إمكانياته. باختصار، يُعَدُّ النهج الذي يركز على الاحتياجات والمهارات الملائمة لعمر الأطفال أساسيًا لرعاية نموهم ونجاحهم التعليمي.

أساتذة الأمانة يراعون هذه المهارات و الحاجيات في تعاملهم مع الأطفال.

ستقوم مدرسة الأمانة بكتابة عدة مقالات تعرض احتياجات ومهارات الأطفال حسب أعمارهم.

فماذا يقوم به و يحتاجه معظم الأطفال في سن الثالثة؟

المهارات العاطفية والاجتماعية:

  • يقلد طفل الثالثة والديه وأصدقائه،
  • يظهر المودة والحب لعائلته وأصدقائه،
  • يستعمل الكلمات التي تدل على الملكية: « لي، له، لها »،
  • يظهر تشكيلة متنوعة من العواطف مثل الحزن والغضب والسعادة،

المهارات اللغوية والتواصلية:

  • يقول اسمه وعمره وجنسه،
  • إمكانية تسمية الأشياء المألوفة، يفهم الكلمات البسيطة « في، على، تحت، فوق »،
  • يركب جمل من خمس كلمات،
  • يطرح أسئلة كثيرة ومفاجئة،
  • يعبر باستخدام جملتين أو ثلاث جمل.

مهارات التفكير المنطقي وحل المشاكل:

  • تسمية الألوان المعروفة،
  • مقارنة أحجام الأشياء،
  • تصنيف الأشياء بناء على شكلها ولونها،
  • حل بعض الألغاز والألعاب الفكرية،
  • تصفح صفحات الكتاب واحدة تلو الأخرى،
  • الميل لألعاب التفكيك والتركيب،
  • رسم الدوائر والمربعات، إنشاء أبراج تتكون من أكثر من شكل.

المهارات الحركية والبدنية

  • صعود ونزول الدرج،
  • يرتدي ويخلع الملابس دون مساعدة،
  • رمي والتقاط الكرة، الجري بكل أريحية،
  • ركوب الدراجة ذات ثلاث عجلات،
  • الانحناء نحو الأسفل دون سقوط.

international teacher daySimulation Numérique